SudaPan

وزير الثقافة والإعلام ينعي الأديب خطاب حسن أحمد

0

ينعي السيد وزير الثقافة والإعلام والسادة الوكلاء والعاملون بالوزارة ووحداتها بمزيد من الحزن والأسي الراحل المغفور له بإذن الله

الشاعر والمخرج والأديب الأستاذ خطاب  حسن احمد الذي إنتقل إلى جوار ربه مساء أمس  بمدينة كسلا، التي ذهب إليها مشاركاً في أمسية  ثقافية  داعماً لمنابر شرف الكلمة والحرية.

  يُعد الراحل خطاب حسن أحمد، أحد مبدعي ثمانيات القرن الماضي من خريجي معهد الموسيقي والمسرح، قدم نفسه لجمهور المسرح من خلال  عرض مسرحية التحدي علي خشبة المسرح القومّي أبان الديمقراطية الثانية، والتحق بالإذاعة السودانية كاتباً ومخرجاً ومُعداً للبرامج الثقافية والدرامية.  وتميز خطاب حسن أحمد بين مبدعي جيله بالمثابرة والأعمال ذات المضمون الثر.

  بعد انقلاب الانقاذ في العام ١٩٨٩م،  كان خطاب حسن احمد في مقدمة ضحايا مجزرة الصالح العام، فهاجر للقاهرة ثم الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه ظل رغم بعد المسافات الجغرافية متواصلاً مع الشأن الثقافي. تعاون خطاب حسن أحمد مع مجموعة من أهل الغناء في مقدمتهم الموسيقار أبوعركي البخيت (صاحبة في الزمن الصعب) والفنان مصطفي سيد أحمد (البت الحديقة) وآخر آعماله مع الفنان الهادي الجبل ( زهر.. ولحظة في ذات ضحي )ومجموعة من المبدعين الشباب.

تميز الراحل بنبله وقدرته على التواصل مع مختلف الأجيال وكانت آخر مشاركاته العمل ضمن لجنة تابين الشاعر الراحل محمد طه القدال.

   نسال الله تعالي له الرحمة والمغفرة والصبر لأسرته الصغيرة وبناته وأهل الثقافة والإعلام وأصدقائه ومحبيه داخل وخارج السودان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

Leave A Reply

Your email address will not be published.