SudaPan

تدخين الحشيش يضاعف خطر الإصابة بالأزمات القلبية.. دراسة تؤكد

0

توصلت دراسة إلى أن تدخين الحشيش يضاعف تقريبا خطر إصابة الشباب بأزمة قلبية. إذ درس باحثون كنديون تاريخ النوبات القلبية لدى أكثر من 33 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و 44 عامًا، في دراسة نشرها موقع «Daily mail».

وكانت عينة الدراسة، تضم واحد من كل 5 أشخاص يتعاطى القنب (الحشيش)، وكشفت نتيجة الدراسة أن المجموعة التي تتعاطى الحشيش أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بمقدار الضعف.

وقد أصيب 1.3 في المائة من متعاطي القنب بنوبة قلبية، مقارنة بـ 0.8 في المائة من غير مدخنينه

وكانت النوبات القلبية أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين تناولوا الحشيش مرة واحدة على الأقل في الأسبوع،

قال مؤلف الدراسة، الدكتور كريم لادا: «مع التقنين وإلغاء التجريم مؤخرًا، يتزايد استخدام القنب لدى الشباب في أمريكا الشمالية، وكنا لا نعرف تمامًا آثاره على صحة القلب والأوعية الدموية».

وأكد «لادا» على النتيجة التي توصل إليها، موضحًا: «لقد وجدنا ارتباطًا بين تعاطي الحشيش في الآونة الأخيرة والنوبة القلبية، وكان هذا الارتباط ثابتًا عبر الأشكال المختلفة لاستهلاك القنب»، لافتًا إلى إنه عندما يصبح معدل ضربات القلب غير منتظم ، يمكن أن يحد من كمية الأكسجين التي يتم توصيلها إلى القلب.

قال الباحث الآخر المشارك في كتابة هذه الدراسة، الدكتور ديفيد مازر: «ليس فقط الشباب ، ولكن الأطباء والأطباء الآخرين بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بهذه العلاقة التي يحتمل أن تكون مهمة».

وأضاف أنه عند اتخاذ قرارات بشأن استهلاك القنب، يجب على المرضى والأطباء النظر في الفوائد والمخاطر المرتبطة به، في سياق عوامل وسلوكيات المخاطر الصحية الخاصة بهم.

كما أشارت الأبحاث السابقة إلى أن المستخدمين المنتظمين للقنب هم أكثر عرضة للإصابة بأضرار هيكلية في القلب مما قد يزيد من مخاطرهم.

بينما قام علماء من جامعة كوين ماري، بلندن، بتحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 3407 شخصا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة في عام 2019.

ووجدوا أن المدخنين كانوا أكثر عرضة لتضخم البطين الأيسر، غرفة الضخ الرئيسية للقلب، وذلك نظرًا لأن جدرانه تصبح أكثر سمكًا، كما يمكن نقل دم أقل حول الجسم، وهو ما يقول الخبراء أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ووجدت الدراسة أن مدخني الحشيش المنتظمين يعانون أيضًا من ضعف في وظائف القلب، حيث أظهرت الاختبارات أن ألياف عضلاتهم تتشوه كلما انكمشت قلوبهم.

المصري لايت

Leave A Reply

Your email address will not be published.